عبدالقادر دياب / أبو جواد رمزت إبراهيم عليا عبدالسلام زريق جواد دياب حسام السبع محمد ذيب سليمان عطاء العبادي عوض قنديل فرج عمر الأزرق عواد الشقاقي رياض حلايقه مهند الياس مصطفى كبير ناظم الصرخي أحمد الشيخ سامح لطف الله عمر مصلح سميحة شفرور نبيل عودة عبدالناصر الطاووس جودت الأنصاري طلال منصور جمال الأغواني خنساء يحيى مالك ديكو مصطفى جميلي لطفي ذنون جابر الشوربجي أنور المصري ناصر دعسان سلوى فرح طه دخل الله عبدالرحمن بشير بشير

         :: ياقلب تبا (آخر رد :الشاعر منصر فلاح)       :: كل نفس ذائقة الموت توفى حبيبنا الغالى سيد احمد سمل الشهير بسيد بابة (آخر رد :سمل السودانى)       :: ارتبطت المفردة الشعرية في الأغنية السودانية بالعديد من مظاهر الطبيعة ومكوناتها (آخر رد :سمل السودانى)       :: اتقدم بالتهنئه القلبيه الحارة الى ابنة اخى الغاليه فاطمة زهر الدين (آخر رد :سمل السودانى)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 2 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف: تعريف (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف، الآية: 1 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 108 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 107 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 106 (آخر رد :عبد القادر الأسود)      


العودة   الملتقى الثقافي العربي > قِسْمُ الشِّعْرِ الْفَصِيحِ > الشِّعْرُ العَمُودِيْ
الشِّعْرُ العَمُودِيْ لَعَلَّ الشِّعْرَ يَنْفُثُ بَعْضاً مِنْ بَقَايَانَا
أهلا وسهلا بك إلى الملتقى الثقافي العربي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

إضافة رد
قديم 01-07-2011, 07:36 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر وفنان تشكيلي
فلسطين الحبيبة
رئيس قسم الشعر
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حسام السبع

البيانات
التسجيل: 23 - 8 - 2010
العضوية: 179
العمر: 57
المشاركات: 2,464
المواضيع: 251
الردود: 2213
بمعدل : 0.75 يوميا


الإتصالات
الحالة:
حسام السبع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

شاعر مميز




كاتب الموضوع : حسام السبع المنتدى : الشِّعْرُ العَمُودِيْ
افتراضي الشاعرة الذواقة ميمونة اليونس



اشكر لك هذا التواصل .. كل تقديري لك وتحياتي

التشاؤم لو وجد طريقا للإنسان لمنعه عن التعبير والبوح
فهو محبط ولا مجال للإحباط بوجود خيرين كأمثالك
وأظن لا وجود لأمل اكثر من هذا القول :

فمِنْ بعد التجارب ليس عندي
وفاءٌ أو مشـاعر جـدّ عذبـه

وحبٌ ملء روحي طول عمري
سوى لمُحمـدٍ خيـر الأحبـه

فمن يصل لهذه النتيجة بعد تجاربه المريرة يكون لديه الأمل الكبير
------------------------------------

ودي وتحياتي ..حسام السبع












من مواضيع العضو في الملتقى

0 فقدت صوابي
0 زيـــاده
0 غرفة الأنعاش
0 كبرياء - يو تيوب
0 تـشرين و المحـبـة

عرض البوم صور حسام السبع   رد مع اقتباس
قديم 04-17-2019, 11:08 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سمل السودانى

البيانات
التسجيل: 25 - 3 - 2012
العضوية: 1559
العمر: 31
المشاركات: 447
المواضيع: 44
الردود: 403
بمعدل : 0.17 يوميا


الإتصالات
الحالة:
سمل السودانى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حسام السبع المنتدى : الشِّعْرُ العَمُودِيْ
افتراضي



ضرس العقل الوطني
اقتربت الساعة من السابعة مساء ، تحركت في المنزل جيئة وذهابا ، اجتاحني الألم بقسوة هذه المرة ، ألم الضرس مثل المطرقة يضرب نافوخي بصلافة يزداد حدة كلما تناولت رشفة ماء أو تعاملت مع الألم بعناد فالتهمت لقمة ساذجة تخطيت المسافات ما بين المنزل وعيادة الطبيب ، نظر إلى وجهي بلطف وقال :
كل شئ سيكون على ما يرام .
سمع أنيناً خفيفاً فأكمل _ أنت ما زلت فتى ، وبوسعك أن تتحمل التعب قليلا ً .
قلت وأكاد أبكي _ إنها مهمة صعبة يا دكتور ، أعلم ذلك ، لا أطلب منك سوى بعض الرأفة .
استخدم بعض الروافع لتحريك الضرس وزعزعته من مكانه ، دون أن يطلب صورة أشعة مع أن دكتور العيادة قد طلب صورة أشعة عندما وجد أن الألم يسري برغم المخدر ، تناول الدكتور إبرة المخدر وهو يقول
_ دعنا نختصر الوقت ، ساعدني وافتح فمك !
اخترقت الإبرة اللثة المجاورة لضرس العقل كأنها سم ثعبان ، أحسست بالغثيان قليلا ً ثم صاحبني شعور بالبلادة وهو يمسك قطعة مثل المفك ويحشرها إلى الداخل ، بينما صوته يردد لقد وصل التسوس إلى أماكن لا يمكن حشوها أو اصلاحها .
تحركت قليلاً بعد مضمضة مثيرة ، كأنني أتشابك في حلبة سيرك مقززة بينما أردد
_ يقول المثل يا دكتور أصعب وجع وجع الضرس وأكبر هم هم العرس .
ابتسم وهو يفتح فمه فظهر صف أسنانه في حالة يرثى لها وكأنه قد تناول خروفا ً على العشاء بينما يكسو صف أسنانه العلوى طبقات من الجير أقرب إلى شكل الطحالب ، منذ أسبوع وانا أترنح من الوعكة وها أنا الآن أقع في يد طبيب خفيف العقل _ يا إلهي لقد وقعت في يد جزار أه .



ارتفع الدكتور فوق المقعد ، مد يديه ، شد جسده ، جف لسانه وهو يعض بكل قوة ، وكأنه يحرك مقود سيارته ذات اليمين وذات الشمال كي يستطيع ضرسي أن يفتح له طريقا ً أوسع من حاجته ، التأوه يزداد ، الاختناق ، فمي مثل ساقية يدور حولها الماء لا أستطيع أن أبلعه ولا أن أجهضه ، أخ آه ، ترنحت قليلا ً
_ مر ساعة يا دكتور ، انخلع حظي اليوم .
قمت من مكاني لبعض الراحة ،اقتربت من المرآة وأنا أنظر إلى تقاطيعي المهدمة - آه متى ستنتهي أيها المجرم .
بينما أطيل التحديق في وجهي وأقول هامسا ً _ أظن أنه ينقل الموت في رحلة قنص ومتعة لامتناهية
عدت للجلوس على المقعد ، هزني بسعادة وهو يتمتم _ اصبر لقد تجاوزنا الصعب ، اشكر الله أن الضرس في عظام الفك لا يحتاج إلى شق اللثة .
_ أه شق لثة أتعني ما تقول .
راقت له الفكرة وهو يقول _ لا أعتقد ذلك لقد بدأ يتحرك الضرس الآن .
بعد نصف ساعة أخرى ، انطلقت قهقهة انجاز ساحر من بين شفتيه وهو يقول
_ لقد خلعت أحدهما .
_ إن خلعه أصعب من خلع الحكومة الرشيدة
_ ربما كانت سيئاتك .
قلت منزعجا ً _ لابد أن أغادر الآن وسنكمل في الغد .
ضحك معتمدا ً على ساعديه _ أنا لا أعمل في التهريب ، هذه مهمة لابد أن تنتهي اليوم .
_ انتهي عمري يا دكتور .
بعد نصف ساعة أخرى كان قد خلع الطاحونة الثانية ، استدرت ناحية الباب ، أطلقت لقدمي العنان بينما طال الوقوف في انتظار سيارة ، لا يوجد سيارة في غزة الآن ، حصار ، ممنوع التجول عن الوقود ، البرد يصيبني بقشعريرة قاتلة ، هل أمشي للمنزل ؟ كم ثروة من الألم تمشي دون أن يشعر بها أحد الآن ، اغماءة طفيفة ، دوخان ، ارهاق ، لابد أن أتحرك كأنني مقلي على الزيت ، ساعة تلو أخرى حتى قلع ضرس العقل ، ربنا يقلع عينيه، وصلت المنزل ، ألقيت جسدي على السرير بعد أن تناولت كمية هائلة من الأدوية والمسكنات ، مر أسبوع ، لا شئ يتجدد ، فمي المنفوخ مثل كرة مطاطية ، خدي المستدير مثل الليرة القديمة ،العذاب مثل الباب المفتوح على مصراعيه ، صداع يخترق الوقت ، نشرات الأخبار تداهم العقل
الآخر ، رن الهاتف ، تناولته صوت أمي يردد_ كيف أنت َ يا أحمد الآن ؟
_ مبشوط الحمد لله .
_ لا زلت تصنع الحجج يا ولدي حتى لا تأتي لتزور والديك .
_ آه يمه آه
_ أنت َ مخادع قصير النظر ألا تعلم أن أمك مريضة وبحاجة إلى زيارة .
انتهت المكالمة ، تمددت بكل أدب بينما لساني لم يزل يستقر على نغمة مختلفة
_ آه يابا آه .
أخذت أصيح ، المسكن لا يعمل ، لا يؤثر ، الموت رائع حين يؤثر ، المقاومة أحيانا ً حصاد لا يؤثر ، نهاية الصعوبات أن تكون على الأقل سليم ، أنا خميس أنا جمعة ، نسيت اسمي ،أنا أهذي ، عقلي يدور ، طوابق من القرميد فوق رأسي ، أووه هذه دموع التماسيح يا أمي ، هو نفس الوقود الذي لم يرحمني ، أصبحت جرة غاز منهكة بحاجة إلى التعبئة .بعد شهر آخر ذهبت إلى دكتور مختلف تماما ً ، ربت الحظ على كتفي عندما قال
_ يبدو أن الطبيب المعالج قد نسي أن يخلع الجذر المتبقي .
تصببت عرقا ً فضوليا ً ، فتحت فمي دورتين متتاليتين ، بينما استدعي الطبيب تلك الإضاءة
على أسناني ليرى بإحكام ، في هذا الوقت بالضبط انقطعت الكهرباء ، وعدت إلى المنزل خاضعا ً للوساوس التي تتقدم خطوة خطوة نحو المنزل ، هو نفس التسوس الوطني الذي قادني إلى قافلة الهموم مرة أخرى ، كلاهما بحاجة إلى خلع .












توقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من مواضيع العضو في الملتقى

0 صدام
0 أنتم فرحتي …. اهداء الشاعر / ثروت سليم .لكريمتة فى حفل خطوبتها …. شروق أدب
0 قناة امدرمان صرح حضاري عظيم لأنها تضم آلاف العقول الكبيرة،
0 الفنان جلال الحسيني
0 العزيزة الما بتسأل عن ظروفنا

عرض البوم صور سمل السودانى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم الشِّعْرُ العَمُودِيْ
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


New Page 1


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الآرَاءُ وَالَمَوَاضِيعُ الْمَنْشُورَة عَلَى صَفَحَاتِ الْمُلْتَقَى لاَتُعَبِّرْ بِالضَرُورَةِ عَنْ رَأيِّ الْمُلْتَقَى