عبدالقادر دياب / أبو جواد رمزت إبراهيم عليا عبدالسلام زريق جواد دياب حسام السبع محمد ذيب سليمان عطاء العبادي عوض قنديل فرج عمر الأزرق عواد الشقاقي رياض حلايقه مهند الياس مصطفى كبير ناظم الصرخي أحمد الشيخ سامح لطف الله عمر مصلح سميحة شفرور نبيل عودة عبدالناصر الطاووس جودت الأنصاري طلال منصور جمال الأغواني خنساء يحيى مالك ديكو مصطفى جميلي لطفي ذنون جابر الشوربجي أنور المصري ناصر دعسان سلوى فرح طه دخل الله عبدالرحمن بشير بشير

         :: ارتبطت المفردة الشعرية في الأغنية السودانية بالعديد من مظاهر الطبيعة ومكوناتها (آخر رد :سمل السودانى)       :: اتقدم بالتهنئه القلبيه الحارة الى ابنة اخى الغاليه فاطمة زهر الدين (آخر رد :سمل السودانى)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف الآية: 2 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف: تعريف (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الكهف، الآية: 1 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 108 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 107 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 106 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 105 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 104 (آخر رد :عبد القادر الأسود)      


العودة   الملتقى الثقافي العربي > القِسْمُ الثَقَافِي الْعَامْ > النَّقْدُ وَالتَّرْجَمَةُ
أهلا وسهلا بك إلى الملتقى الثقافي العربي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

إضافة رد
قديم 05-19-2013, 03:07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر / المغرب الأقصى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد الرحيم عيا

البيانات
التسجيل: 20 - 12 - 2012
العضوية: 2355
المشاركات: 77
المواضيع: 9
الردود: 68
بمعدل : 0.03 يوميا


الإتصالات
الحالة:
عبد الرحيم عيا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : النَّقْدُ وَالتَّرْجَمَةُ
افتراضي شهريارية النص وشهرزادية المنهج

انا : عبد الرحيم عيا


شهــريـــارية النــــص وشـهـرزاديــــة المنهـــــــج
عبد الرحيم عيا

القراءة والمنهج.

*حين ننظر إلى مدينة الفن من بعيد، تبدو وكأنها محاطة بالحصون، غير أن ما نراه هو أبواب لا أسوار*1. أن يكون لمدينة الفن حصون معناه أنها مدينة مغلقة محرمة، لا سبيل إلى رؤيتها أو ولوجها، أنها مدينة محصنة ضد الرؤية، لكن الجميل في مدينة الفن ،أنه كلما اقتربنا، كلما استحالت الأسوار أبوابا، وأن يكون لمدينة الفن أبواب، معناه قابليتها للفتح، قابليتها للرؤية: الفائدة والمتعة، انفتاحها على الآخر وفتح أبواب الفضول والمعرفة، وحرقة الرغبة، واشتعال الأسئلة....
إن كل قراءة تسعى إلى أن تكون علمية، تحتاج إلى منهج ينظم خطواتها ويمنحها الآليات التي من خلالها تقارب النص، وتجلى مكوناته، فالمنهج يفتح الباب المغلق للنص، ويخلق التفاعل بين المتلقي والنص.
تعددت الدراسات التي حاولت وضع تعريف محدد للمنهج، إلى درجة أصبح معها من الصعب وضع تعريف محدد ومقنع، وأعتقد أن تعامل الباحث مع مجموعة من المناهج، التي يدعي كل منها أولوية ولوج عالم النص، ويعتبر نفسه الأقدر على ركوب هذه المغامرة: منهج: اجتماعي – تاريخي- نفسي - بنيوي– لساني، هذه المراكمة المعرفية بالمناهج، لا بد أن تدفع الباحث، إلى محاولة الخروج بتصور خاص حول علاقته بالمنهج، وعلاقة المنهج بالنص.
المنهج خدعة، ربما يكون لا علميا، إن نطرح مثل هذا التصور حول المنهج،لكن هكذا أراه، لكي أخضع النص، يجب أن أخدعه، ولكي أخدعه، يجب أن أمتلك منهجا.
حول العلاقة بين النص والمنهج، نستطيع أن نقول بأن المنهــــج ممارســــــة شهرزادية، أمام متسلط شهرياري، هو النص.
كيف جاز لنا أن نربط ما هو خيالي*شهرزاد / شهريار*، بما هو علمي:*النص/المنهج*؟ كيف جاز لنا أن نذكر النص:*شهريار*، ونؤنث المنهج *شهرزاد*؟. أسئلة كثيرة تطرح نفسها، ولا أجد لها جوابا إلا في ذلك المكون البلاغي، الذي يجمع بين المشبه والمشبه به:* وجه الشبه*، بين النص وشهريار كثير من الشبه، وبين المنهج وشهرزاد، كذلك، كثير من الشبه. والعلاقة بين النص والمنهج قريبة إلى حد ما، من العلاقة بين شهريار وشهرزاد:
- النص سلطان مستبد، يحب أن يتسيد، يملك المعنى والدلالة، وتأتيه المناهج تطلب وده.
- النص دموي شهواني، يقتل المناهج التي تعجز عن مقاربته، شأنــه في ذلك شان شهريار. إن حكاية الفتيات اللواتي كان شهريار يفتض بكارتهن ويقتلهــــــن من ليلتهن، شبيهة بتلك المناهج الفارغة المستسلمة، بينما الشهرزادية، هي المنهج الذي يستطيع أن يراوغ ، ويخادع ، ويحيا من خلال النص. *صار الملك شهريار كلما أخذ بنتا بكرا يزيل بكارتها ويقتلها من ليلتها *2، إنها مناهج جاهزة للقتل، حين يفتض بكارتها، يجد الفراغ، لدلك يقتلها.
إن ما يقوم به شهريار من افتضاض للبكارة وقتل، هـو عمليــــة اكتشـــاف واقتحام، ولكنه لا يجد إلا الفراغ، لا يجد إلا الدم الناتج عن عمليــــة الافتضـاض، لذلـــك لا يمنح- كردة فعل- إلا الدم والقتل.
لنعد إلى شهرازدية المنهج، إن أول خاصية تلفت نظرنا في شهـــرزاد، أنهـــا *قرأت الكتب والتواريخ وسير الملوك المتقدمين وأخبار الأمم الماضين وقيل أنها جمعت آلف كتاب من كتب التواريــخ المتعلقـــة بالأمم السالفـــــــــة والشعـــــراء*3، إن شهرزاد /المنهج، ليست كباقي النساء، اللواتي افتض بكارتهن شهريار/النـص وهذا نوع من التهييء للقارئ، إن شهرزاد تمتلك سلاح المعرفة، حين سيفتض شهريار بكارتها، سيجد الشعر، والتاريخ ، والسير، والأخبار، لذلك لن تموت شهرزاد، لم يجد شهريار الدم، ولذلك لم يبادلها دما بدم، وإنما وجد الحيــــاة والمعرفــــة، لذلك وهبها الحياة. النص الشهرياري ليس متعطشا للدم والقتل- كما يبدو لأول وهلة - بل هو متعطش للمعرفـة والحياة،
ولكي يكون المنهج حيا، يجب أن يتمتع بمجموعة من السمات الشهرزادية:
1- الأنثوية: على المنهج أن يكون أنثويا، ليمارس عملية غواية النــص، ولا بجــب أن يصر المنهج على ذكورته، ليفتض بكارة النص.
على العلاقة: نص/ منهج أن تحترم تراتبية الخلق، النص ادمي خلق أولا، والمنهـــج حوائــي، خلــــق ثانيـــا ومن خلال هذه العلاقة، فان النص، هو الذي يفتض بكارة المنهج، ليختبر قدراته وإمكاناته المعرفية.
2- الذكاء: إن الذكاء شرط ضروري من شروط تعامل المنهج مع النص فغواية النص وتوليده تتطلب ذكاء عاليا في الإحساس بالنص وفهمه، ودفعه لفتح أبوابه ونوافذه.
3- التوليد: لا شك في أن النص هو منطلق الباحث، لذلك على المنهج أن يكتسب القدرة على التوليد، ليس من خارج النص، ولكن من داخله، فالنص على حد تعبير كافكــــــــــا * لا يملك الجاهز والنهائي *4-
4- الانفتاح: إن النص ليس عالما مغلقا، ولا منتهيا، انه منفتح، وحين قراءته يفتح أفاقا متنوعة، وأزمنة مختلفة، وعلى المنهج أن يكون شبيها بحكايات شهرزاد، منفتحا على أزمنة مختلفة، وعوالم متنوعة، فالمنهج الذي لا يفتح آفاقا في تعامله مع النص، ولا يولد عالما من الأسئلة، منهج عقيم ،لا يساير حقيقة الحياة.
5- النظام: النص مبني على النظام. وان تفاوتت درجات النظــــام من نص إلى أخر، ولكي يواجه المنهج،- منظما- *بفتح الظاء*، الذي هو النص، يجب إن يكون بدوره منظما.
6- المنهج والحياة، أو المنهج والليلة البيضاء: إن غاية المنهج هي إحياء النص، والحياة من خلاله، وتوليده: إن العناق بين النص والمنهج يحتاج لألف ليلة وليلة. والعناق بين النص والمنهج، هو الذي يولد الحياة، كما يحدث في الليلة البيضاء، الليلة الأولى بعد الألف: قالت شهرزاد:*إني جاريتك وأنا أحدثك بحديث السابقين ومواعظ المتقدمين. فهل لي في جنابك من طمع حتى أتمنى عليك أمنية --- فقال لهـا المـلك: تمني تعطي يا شهرزاد، فصاحت على الدادات والطوشية. فقالت لهم هاتـوا أولادي فجاءوها مسرعين، وهم ثلاثة ذكور: واحد منهم يمشي. واحد يحبي وواحد يرضع*6.
إن القراءات المتعددة، التي تنتجها مختلف المناهج في قراءتها للنصوص، شبيهة بمــــا تنتجه العلاقة بين شهرزاد وشهريار.* الولادة والحياة*
- يقول النص / يقول المنهج: أصبح من المسلم به أن نقول: إن النص يقول كذا وكذا. والشاعر يريد ان يقول كذا وكذا. تبعا للتراتبية التي اعتمدناها، وهي اعتبار المنهج ممارسة شهرزادية، أمام متسلط شهرياري، وتبعا للعلاقة بين شهريار: الاستمــــاع، وشهرزاد: القول، نقول إن النص يستمع، ولا يقول، والذي يقول هو المنهج، دليلنا في ذالك أن النص واحد، ولكن، تتناوله مناهج متعددة ومختلفة، وما يقوله المنهج النفسي، ليس هو ما يقوله المنهج البنيوي، أو المنهج الاجتماعي.........
7- المنهج المغامرة: أقدمت شهرزاد على المغامرة، حين ضحت بنفسهـا من اجل وقف النزيف، والمنهج بدوره مغامرة. انه يحاول أن يفتح بابا مغلقا، ليوقف نزيف صمت النص.
تلك هي رؤيتنا الخاصة للعلاقة بين النص والمنهج، واعتبارنا المنهج هــو النص، وهو العلاقة بالنص، وهو القدرة على غواية النص واستدراجه، لأجل ولوج عالمه. وهو الذكاء والقدرة على التوليد، و مغامرة هدفها إحياء النص والحياة من خلاله. تلك العلاقة الشهريارية الشهرازدية بكل تمظهراتها.











المراجع:
1- آفاق الفن- الكسندر إليوت 5
2-- ألف ليلة وليلة 9
3-- نفسه 11
4-- لذة النص - رولان بارت -49
5- ألف ليلة وليلة –944

 












من مواضيع العضو في الملتقى

0 إبحار في أرخبيل التحولات
0 الموت الذي تطلبونه خارج التغطية
0 شهريارية النص وشهرزادية المنهج
0 أتبحــــر ليــــلا؟
0 أحذيــــة وحفــــــاة

عرض البوم صور عبد الرحيم عيا   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2013, 03:04 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر
تونس الخضراء
عضو مجلس الإدارة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فرج عمر الأزرق

البيانات
التسجيل: 25 - 11 - 2011
العضوية: 693
المشاركات: 1,395
المواضيع: 235
الردود: 1160
بمعدل : 0.50 يوميا


الإتصالات
الحالة:
فرج عمر الأزرق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

الإبداع




كاتب الموضوع : عبد الرحيم عيا المنتدى : النَّقْدُ وَالتَّرْجَمَةُ
افتراضي




أخي عبد الرحيم عيا

مقالة بذخت زوايها المفتوحة على مقاربة الضد بالضد الى درجة تجعلنا على تماس الاقتناع كون الترابطية التكاملية منطلقها التنافرية الاستقطابية

السلطوية النصية/الشهريارية و تعاليها على الانفتاح التخييلي/الشهرزادي رغم حاجة الطرف الأول الملحة للطرف الثاني قصد سبر أغوار معناه

و استبيان آركيولجيته الدالاوية كتفكيك موارده الأصيلة و الدخيلة أحيانا على منظومة سياقاته البلاغية و الرمزية و خلاف ذلك من تعبيراته الفنية

مشهدة و تشكيلا

هو النص دموي شهواني ساعة الخلق و بعده لكنه يمقت المنهج الذي يناقش بل يفضح دمويته و شهوانيته

و المنهج أيا كان يتودد بداية للنص و ما ان استعصت على الأول دموية الثاني و شهوانيته سعى لقتله عملا بمقولات مؤسسة قتل الأب فينا

فينتهي المنهج بدوره الى عقل خطابي وقوده الأساس الدموية و الشهوانية

و النص بدوره أحيانا ان صح التعبير يهذب من عدوانيته طالبا ود المنهج بأن يحتكم النص أثناء الخلق الى نظامية ما حتى يجنب مخلوقه

تبعات شهوانية كدموية منهج ما قد يسترعيه قتل النص لاحقا عبر المماحكة أوعبر الزج به في خانة النصوص الملتزم حيالها المنهج صمته الصموت ...()

-بداية قفلة-

زبدة المقال ...النص واحد و المناهج عدة متعددة .......

... النص جسد به مرض ما و المعالجون كثر...()


هكذا وجدتني متفاعلا و ورقتك النقدية الماتعة و الغنية معرفة و مرجعية

خالص تحاياي و غزير تقديري لهكذا دراسة تثري مكتبتنا النقدية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة












توقيع :

http://www.ektrab.com/vb/showthread....ewpost&t=14995

من مواضيع العضو في الملتقى

0 على ما يرامني شكل المدينة 2 و آخرا ..
0 عيد ميلادي الثالث و ...........
0 التماس
0 عطاء
0 قراءة الشاعر فرج عمر الأزرق على قصيدة *ضربة قاتلة* للشاعر مازن العجوري

عرض البوم صور فرج عمر الأزرق   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2013, 03:05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر
تونس الخضراء
عضو مجلس الإدارة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فرج عمر الأزرق

البيانات
التسجيل: 25 - 11 - 2011
العضوية: 693
المشاركات: 1,395
المواضيع: 235
الردود: 1160
بمعدل : 0.50 يوميا


الإتصالات
الحالة:
فرج عمر الأزرق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

الإبداع




كاتب الموضوع : عبد الرحيم عيا المنتدى : النَّقْدُ وَالتَّرْجَمَةُ
افتراضي





يثبت بامتياز


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة












توقيع :

http://www.ektrab.com/vb/showthread....ewpost&t=14995

من مواضيع العضو في الملتقى

0 .........دمى ....-الاهداء الى الصديقة العطرة افرا ن رناس-
0 ورقة نقدية للمبدعة عايده بدر على نص "صور" -ق ق ج-لفرج عمر الأزرق
0 قراءة المبدعة أحلام المصري على القصة القصيرة جدا " .................." للشاعر فرج عمر الأزرق
0 قراءة الشاعر فرج عمر الأزرق على قصيدة "ما بين القهوة و القهوة" للشاعر مصطفى السنجاري
0 .........دمى ....-الاهداء الى الصديقة العطرة افرا ن رناس-

عرض البوم صور فرج عمر الأزرق   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2013, 01:01 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر / المغرب الأقصى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد الرحيم عيا

البيانات
التسجيل: 20 - 12 - 2012
العضوية: 2355
المشاركات: 77
المواضيع: 9
الردود: 68
بمعدل : 0.03 يوميا


الإتصالات
الحالة:
عبد الرحيم عيا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد الرحيم عيا المنتدى : النَّقْدُ وَالتَّرْجَمَةُ
افتراضي



أخي الغالي وصديقي اللذوذ الشاعر عمر فرج الأزرق
سرني تفاعلك مع المقالة، وإغناؤها بقراءتك النبيهة، وإضافتك المشكورة
مودتي












من مواضيع العضو في الملتقى

0 أحذيــــة وحفــــــاة
0 الموت الذي تطلبونه خارج التغطية
0 يستهلك .... قبل سقوط الأندلس
0 أحذيــــة وحفــــــاة
0 الطبيعي والمتخيل: قراءة في العلاقة بين الماء والشعر

عرض البوم صور عبد الرحيم عيا   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2013, 03:22 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر وأديب
الشام العتيقة
مدير عام الملتقى الثقافي العربي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبدالقادر دياب

البيانات
التسجيل: 24 - 9 - 2010
العضوية: 257
العمر: 56
المشاركات: 6,333
المواضيع: 199
الردود: 6134
بمعدل : 1.97 يوميا


الإتصالات
الحالة:
عبدالقادر دياب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد الرحيم عيا المنتدى : النَّقْدُ وَالتَّرْجَمَةُ
افتراضي



نص معرفيّ غنيّ بالإيهام
يبحث ذات المحور الأرئيس الذي هو مهد العطاء أكان كلمة أو ريشة أو نغمة
هو العطاء النص وتقبّل واستجابة الآخر لهذا النمط التعليمي أكان أكاديميّاً أم فطرة من مكوّنات الإنسان .

تقديري












توقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

للإطّلاع على كتابات الأستاذ عبدالقادر دياب

من مواضيع العضو في الملتقى

0 مفاهيم الشعر الحديث بين الزيف و الإبداع ...
0 قصيدة الشاعر المجاهد محسن شاهين المناور
0 الليل بحر وصوت الريح حنّ له / ليلى شغالي
0 عام يمر
0 وفاة الأديب الشاعر عبدالسلام المسماري

عرض البوم صور عبدالقادر دياب   رد مع اقتباس
تَمَّ شكر عبدالقادر دياب من قِبل :
قديم 12-30-2013, 10:13 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعرة / الشام العتيقة / عضو مجلس الإدارة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية د. لينا عدنان

البيانات
التسجيل: 11 - 7 - 2010
العضوية: 52
المشاركات: 5,730
المواضيع: 12
الردود: 5718
بمعدل : 1.74 يوميا


الإتصالات
الحالة:
د. لينا عدنان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد الرحيم عيا المنتدى : النَّقْدُ وَالتَّرْجَمَةُ
افتراضي



موضوع أكاديمي بامتياز
تعرفت من خلاله على مثقف متخصص مبدع

تحيتي وتقديري
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة












من مواضيع العضو في الملتقى

0 أبيات شعر قيلت في الحلويات
0 إنحناءة
0 أراك ...
0 يا ثلج
0 رد جميل للأستاذ جواد دياب على الشاعر طالع العقدي

عرض البوم صور د. لينا عدنان   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014, 08:53 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قاص
أرض الكنانة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد عبدالقادر التونى

البيانات
التسجيل: 12 - 10 - 2010
العضوية: 300
المشاركات: 504
المواضيع: 61
الردود: 443
بمعدل : 0.16 يوميا


الإتصالات
الحالة:
محمد عبدالقادر التونى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد الرحيم عيا المنتدى : النَّقْدُ وَالتَّرْجَمَةُ
افتراضي



الشاعر الجميل / عبدالرحيم عيا
شكراً على هذا الجمال وهذا الثراء
تقديرى .












من مواضيع العضو في الملتقى

0 العلامة
0 عادة
0 ابتسامة
0 ولادة
0 ضابط إيقاع

عرض البوم صور محمد عبدالقادر التونى   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2014, 01:35 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر / المغرب الأقصى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد الرحيم عيا

البيانات
التسجيل: 20 - 12 - 2012
العضوية: 2355
المشاركات: 77
المواضيع: 9
الردود: 68
بمعدل : 0.03 يوميا


الإتصالات
الحالة:
عبد الرحيم عيا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد الرحيم عيا المنتدى : النَّقْدُ وَالتَّرْجَمَةُ
افتراضي



شكرا لجميع الإخوة على تفاعلهم الرائع والراقي
والذي لا شك أغنى المقالة واثراها
مودتي للجميع












من مواضيع العضو في الملتقى

0 مـــــرايـــــا الكـــلام
0 الموت الذي تطلبونه خارج التغطية
0 يستهلك .... قبل سقوط الأندلس
0 الطبيعي والمتخيل: قراءة في العلاقة بين الماء والشعر
0 إبحار في أرخبيل التحولات

عرض البوم صور عبد الرحيم عيا   رد مع اقتباس
تَمَّ شكر عبد الرحيم عيا من قِبل :
قديم 05-19-2014, 01:35 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعر / المغرب الأقصى
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبد الرحيم عيا

البيانات
التسجيل: 20 - 12 - 2012
العضوية: 2355
المشاركات: 77
المواضيع: 9
الردود: 68
بمعدل : 0.03 يوميا


الإتصالات
الحالة:
عبد الرحيم عيا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبد الرحيم عيا المنتدى : النَّقْدُ وَالتَّرْجَمَةُ
افتراضي



شكرا لجميع الإخوة على تفاعلهم الرائع والراقي
والذي لا شك أغنى المقالة واثراها
مودتي للجميع












من مواضيع العضو في الملتقى

0 الموت الذي تطلبونه خارج التغطية
0 مـــــرايـــــا الكـــلام
0 يستهلك .... قبل سقوط الأندلس
0 إبحار في أرخبيل التحولات
0 شهريارية النص وشهرزادية المنهج

عرض البوم صور عبد الرحيم عيا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم النَّقْدُ وَالتَّرْجَمَةُ
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


New Page 1


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الآرَاءُ وَالَمَوَاضِيعُ الْمَنْشُورَة عَلَى صَفَحَاتِ الْمُلْتَقَى لاَتُعَبِّرْ بِالضَرُورَةِ عَنْ رَأيِّ الْمُلْتَقَى