عبدالقادر دياب / أبو جواد رمزت إبراهيم عليا عبدالسلام زريق جواد دياب حسام السبع محمد ذيب سليمان عطاء العبادي عوض قنديل فرج عمر الأزرق عواد الشقاقي رياض حلايقه مهند الياس مصطفى كبير ناظم الصرخي أحمد الشيخ سامح لطف الله عمر مصلح سميحة شفرور نبيل عودة عبدالناصر الطاووس جودت الأنصاري طلال منصور جمال الأغواني خنساء يحيى مالك ديكو مصطفى جميلي لطفي ذنون جابر الشوربجي أنور المصري ناصر دعسان سلوى فرح طه دخل الله عبدالرحمن بشير بشير

         :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسْراء، الآية: 6 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 5 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 4 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسْراء، الآية: 3 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية: 2 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء، الآية 104 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة الإسراء (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 128 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 127 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 126 (آخر رد :عبد القادر الأسود)      


العودة   الملتقى الثقافي العربي > القِسْمُ الثَقَافِي الْعَامْ > حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ
حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ هُنَا يَلْتَقِي الْفِكْرُ وَالْبَحْثُ وَالنَّقْدُ لِيُثْمِرَ عَنْ حَقِيقَةٍ نُدْرِكُهَا
أهلا وسهلا بك إلى الملتقى الثقافي العربي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

إضافة رد
قديم 01-16-2014, 12:03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أديب وفنان تشكيلي
عراق الحضارة
رئيس مجلس الإدارة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر مصلح

البيانات
التسجيل: 5 - 9 - 2013
العضوية: 2597
المشاركات: 879
المواضيع: 60
الردود: 819
بمعدل : 0.46 يوميا


الإتصالات
الحالة:
عمر مصلح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ
افتراضي عمرمصلح بين حسرة الفأس وابتسام الشجرة

انا : عمر مصلح


عمرمصلح بين حسرة الفأس وابتسام الشجرة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بقلم فائز الحداد


في مساء ما كنت على موعد والفنان التشكيلي العراقي "عمر مصلح"، إلتقيته في مرسمه وكان مشغولاً برسم لوحة تعبيرية وقفت على بداياتها وشاركته في أماسٍ أخرى تالية وهو يضع بصماته الأخيرة عليها، وما أن أنجزها حتى كتبت في وحيها شعراً أسقطه عليها.. وكأننا قد أنجزنا عملاً مشتركاً كلوحة في قصيدة أو قصيدة في لوحة، وهذا ما أثار بي حماس الكتابة عن موضوع شاعرية اللوحة أو (شعرنة الفن) كما يؤول التعبير عنه الشاعر سلمان داود محمد عند هذا الفنان المبدع حيث لا توجد ولا لوحة واحدة له إلا وتحمل الشعر روحاً وحساً وفي مخيلة خصبة تصيِّر الألوان مهمازاً للإفصاح عما يريد التعبير عنه . فحين يؤسس لعمل ما يضع الهندسة الشعرية شاخصاً له قبل الشروع بمنجزه من خلال ما تركه الشعر عليه من ظلال .. وبفعل موهبته الفنية أحال إفرازات الشعر بما ينطوي عليه من جمال ولذة الى ألوان ناطقة تفضي الى موضوعات متشعبة تفصح عن نفسها وتعبر عن روح الفنان الذي صير المجرد الى معنى والطاريء الى مكرَّس في الكلمة واللون . إن المواضيع التي يثيرها "عمر مصلح" في لوحاته تبعث على الإثارة حيث تستفز المشاهد لا بمعنى التحدي لمشاعره ، بل بمعنى تثوير الهواجس وإشاعة حالة التذمر والخروج على كل ما هو نمطي ورتيب لتبعث فيه روح التجاوز في إسقاط المفاهيم البالية والسعي الى الخلائق الإنسانية الرفيعة التي تجعل من الإنسان قيمة عليا ويكون الإبداع فيها أعلى درجات الرقي .. وهنا ثمة حقيقة كبيرة أؤمن بها تماماً.. هي أن (النص في المحتوى التشكيلي - والتشكيل في الرؤية النصية) هما تجسيد واحد لحقيقة التعبير الناضج .. لكون النص كائن حي واللوحة كذلك ، وهما تجسيدان إبداعيان يبغيان المعنى ويعبران عنه وفي حالة تحقيقه يتجاوزانه إلى تجسيد الذي لا يراه القاريء بشكل مباشر وبرؤية بصرية عادية ما لم يحيل مشاهداته الرؤيوية الى مخيلته لكي يستقريء ويحلل ويستنتج ، لذلك قد تتغير قراءة اللوحة من زاوية الى أخرى وهذا ما يتعمده المبدع في تكريس ما يريد بشكل رمزي لكي يبقى المعنى قائماً وبشكل حي.
إن أخطر الأعمال تلك التي تحمل معنيين أو تفسيرين ، فكيف إذاً إذا كان المعنى يتجاوز المحددات ، وأعني إذا كانت إشكالية التعبير تتجاوز التفسيرات وتشظي المعاني ويصبح لكل معنى له تجسيده على صعيد الكلمة واللون وهذا لوحده له أكثر من تأويل وتفسير وهذا ما أراه يكمن في شاعرية اللوحة حين يبوح الفنان عما في قلبه من خلال ألوانه الساخنة.
إن حالة التجاوز التي يسلكها الشعر ويعمقها كظاهرة ما تعبر تماماً عن المتجاوز الذي يبحث عنه الفنان التشكيلي ويطارده من أو ضربة فرشاة تلامس قلبه الذي يحسها ويتحسس بنبضاتها أي بمعنى التمرد الذي يلغي القواعد ويتجاوزها حينما لا تعبر إلا عن زمانها وبخلق ينتمي الى روح العصر الذي يرنو الى آفاق بعيدة تخلق عالمه الجديد الذي يتمناه أن يكون ولو بمسحة لون معبرة لكون حياة الفنان ملغومة بأستار وخفايا يبقى اللون عاجزاً أحياناً عن تجسيدها ، لذلك يكون كالذي يطفيء النار بالحطب .. فحين تكون أحطابه ثقيلة فأين يلقيها.؟ وحين تكون ناره جائعة فماذا يطعمها.؟، في زمن يكون الماء فيها حبيس جرفين ولا سبيل له إلا أن يسقط مطراً بعد أن تستحيل الأشياء الى ضرام ومن ثم الى رماد حيث لا ينفع فيها درأ لحطاب ولا لحامل عود ثقاب والفنان من يلقي السبب برقبة مجهول في لوحة تحمل صفاته وسماته.
إن الفنان "عمر مصلح" حين يتحدث في لوحته بمرارة ممزوجة بأقسى حالات اليأس والمتندرة على ما يحدث من غرائب وشواذ، فكأن الأمر في غاب تتصارع فيه الكواسر للفوز بمزيد من الطرائد الضعيفة التي ليس أمامها إلا خيار الموت والتمزق .. وهو تلخيص لحالات الإحباط التي تحكم الأشياء وما من خلاص أو فسحة أمل لإغاثة الفجر من قبضة الدجى وسطوته .. وفي ضوء ما تقدم أرى في اللوحة التي أكتب عنها.. إن الفنان "عمر مصلح" له من قدرة المزاوجة بين الشعر واللون ما يمكنه بلغة أشبه ما تكون بلغة المتصوفة المجذوبين الذين لا يعي أحد بسهولة ما يرمون اليه.. وله قدسية كبيرة لما يؤمن به من موضوع ويسخّر لما يؤمن كل المملكات لكي يظهر منجزه بشكل راشد تحمله روح معذبة ومتشظية في كائنات ضبابية لا تكتشف بسهولة، لأنه قلق من مجهول محموم لكأنني أشم أنفاسه المشتعلة في ضوع ألوانه المتصارعة والتي تبث روحه في جسد اللوحة ناهيك عن أنه ومن خلال اللوحة أيضاً يلخص ندمه في رهبة الماء ويحاول كسر المألوف في ريشته والخروج على رتابة القديم المنسوخ .. وقد يبدو حطاباً ونستقرأ عذابات الغصون ونخشى سطوته في اللون كما يخشى المطارد قصاص القانون. وانطلاقاً من حالة الحزن التي تنهش قلبه وتقلعه من حالة المباهج الى خرائب الأطلال حيث ذئاب المدن تطارده بين الأزقة والحارات .. وعلى الرغم من أنه لم يغفل رماح الغدر المتجهة صوب صدره ظل الأمل معطلاً تحيطه الطلاسم والرموز وهذا هو حال المبدع المضمخ بالهموم والحامل لروح المفاجأة المشاكسة .. وأجده حين يبحر في عالم لوحته كالذي يبحر في غياهب بحر لا تشرق الشمس عليه ولا يبدو له من بصيص فنار ينقذه كمرفأ قريب ، إذاً هو يعلن الأحتجاج في عين دامية وأخرى باكية ترثيان السكون والسكوت على الجرائم التي ترتكب بحق الملايين على الأرض وفي كل أرجاء العالم .. وفي استقراء تشريحي مبصر لما تفصح عنه اللوحة تبرز أمامنا أولاً التشققات في أعلى مقطع للرأس حيث تعبر عن الأزمات والكوارث التي مني بها الإنسان وتفشت في سائر ملامح الجسد لتنال البنى التحتية وتصيبها بالتهرؤ والعفن .. وفي الجانب الأيسر للوحة هناك ثلمة كبيرة تشير الى طغيان يد الحطاب ومن خلالها الجرائم التي طالت الحياة على أيدي أعداء الحياة .. لكن الكبرياء ظل أكبر من عظمة المأساة ولها في موت الأشجار وقوفاً دليلاً على تحدي الإنسان لقوى الطبيعة رغم الحرمان والبؤس وفي صبر تجاوز جلد وأناة العظماء على تحمل ظمأ الحياة، وهذا الإصرار الخرافي لا يمكن التعبير عنه إلا إبداعياً.. ولنا أن نتأمل القيء الذي يخالط انهمار الدموع لتصوير حالة الانهيار بشكل مخيف .. وإذا دققنا بشكل مبصر نجد أن (الباك راوند) الذي ينبيء عن خراب كامل لسماء الحياة .. فما هذا العنفوان المعبر في زمن مليء بالعتمة والمعميات .. من جانب آخر لنا أن نقرأ في اللوحة صورة أخرى هي صورة (المرأة - الشجرة).. فكما توصف المرأة بأغصانها التي تميل وتميس في هبوب الريح فما هذه الأزمة التي جعلت من جذع الشجرة يابساً مفطراً كي تقف وتغادر أنوثتها رغم انتمائها جنسياً الى الجسد الطري كما إن اللون الأحمر فوق العين اليسرى هو بقدر ما يعبر عن الموازنة اللونية إلا أنه يفضي معنى الى مظاهر الدماء التي سفكت وتسفك في كل هجمة تترية تصيب بني البشر، ولماذا تقصد الفنان في رسمه بشكل مستطيل فهو أولاً انعكاس للون باطن الجفن والمنتزع أساساً من فوق العين ، وثانياً يعبر عن انهمار الدماء الذي سيستطيل ويبقى مرافقاً للحياة طالما هناك قيود وأزمات وحروب.
وأخيراً وليس آخراً.. أقول هذا هو عالم "عمر مصلح" الإنسان - الفنان تلخصه لوحة تنتمي الى المدرسة التعبيرية لكنه يبقى منفلتاً في أسلوبه لا ينتمي الى أية مدرسة أو تجربة بل ويتجاوز كل المسميات .. لأن القضية التي يؤمن بها أكبر وأكبر بكثير .. أما الألوان الساخنة التي استخدمها فهذه سطوة تفرضها عليه الظروف الساخنة والتي لا بد وأن تترك ظلالها التأثيرية على نفسيته حيث لا يستطيع الهروب من وطأتها أبداً .. لأنه يبقى أسير ما يؤمن به .. وهذا هو قدر الفنان

 












من مواضيع العضو في الملتقى

0 خواطر ليل
0 لوحة امكنة مخذولة
0 قضية انتحار
0 فائـز الحــداد.. مهماز الشعرية الجديدة
0 ماذا تعرف عن

عرض البوم صور عمر مصلح   رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ عمر مصلح على المشاركة المفيدة:
,
قديم 01-18-2014, 01:15 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعرة / عراق الحضارة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فاطمه الزبيدي

البيانات
التسجيل: 17 - 1 - 2014
العضوية: 2715
المشاركات: 114
المواضيع: 16
الردود: 98
بمعدل : 0.06 يوميا


الإتصالات
الحالة:
فاطمه الزبيدي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عمر مصلح المنتدى : حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ
افتراضي



اللوحة والقصيدةفي الذات الشاعره تستقي من عين واحدة , هي نبض صاعق الهمهمات لأناملَ أرقات
يتسامى الفنان عمر مصلح في شهادة الشاعر فائز الحداد متجاوزا كل المسميات , ساخن الألوان رقراق المعاني ,
راية إدهاش لعارفيه












من مواضيع العضو في الملتقى

0 دوامة لطواحين الهواء
0 خاطرة
0 وفاء
0 خاطرة
0 خاطرة

عرض البوم صور فاطمه الزبيدي   رد مع اقتباس
تَمَّ شكر فاطمه الزبيدي من قِبل :
قديم 01-18-2014, 01:19 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعرة
شجرة الدر
أرض الكنانة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أحلام المصري

البيانات
التسجيل: 11 - 3 - 2011
العضوية: 599
المشاركات: 5,949
المواضيع: 95
الردود: 5854
بمعدل : 2.10 يوميا


الإتصالات
الحالة:
أحلام المصري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عمر مصلح المنتدى : حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ
افتراضي



الفنان المبدع أ/ عمر مصلح
يسعدني كثيرا متابعة هكذا قراءاتٍ من عارفين متخصصين في عالم الفن و الإبداع
فـ كل منها عينٌ تحمل لنا الرؤية على جانب من عالمك الإبداعي الثري
شكرا لك أيها المبدع












توقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أنا بنت مصرَ و للكنانة أنتمي
قلبي سماها، نيلها الصافي دمي
أنا إن صمتُّ عن الكلام ، تبسمت
ميمٌ ، فـ صادٌ ثم راءٌ في فمي
،،،
الشاعرة المصرية أ/ لبنى محمد
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من مواضيع العضو في الملتقى

0 ،،قراءة المبدع الشاعر/ فرج الأزرق في قصيدة (مسودةٌ لـ قصيدة ناقصة) لـ أحلام المصري
0 المفتاح...The Key ...لـ الأب المبدع / علي عبيد...أحلام المصري
0 أغرب حالات الطب في التاريخ..!!
0 ،،، شجرة ،،،
0 قراءة الشاعر أ/ فرج عمر الأزرق لـ ق.ق.ج (لحنٌ هارب) لـ أحلام المصري

عرض البوم صور أحلام المصري   رد مع اقتباس
تَمَّ شكر أحلام المصري من قِبل :
قديم 01-18-2014, 10:03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أديب وفنان تشكيلي
عراق الحضارة
رئيس مجلس الإدارة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر مصلح

البيانات
التسجيل: 5 - 9 - 2013
العضوية: 2597
المشاركات: 879
المواضيع: 60
الردود: 819
بمعدل : 0.46 يوميا


الإتصالات
الحالة:
عمر مصلح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عمر مصلح المنتدى : حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمه الزبيدي مشاهدة المشاركة
اللوحة والقصيدةفي الذات الشاعره تستقي من عين واحدة , هي نبض صاعق الهمهمات لأناملَ أرقات
يتسامى الفنان عمر مصلح في شهادة الشاعر فائز الحداد متجاوزا كل المسميات , ساخن الألوان رقراق المعاني ,
راية إدهاش لعارفيه

أجل أيتها الأنيقة..
ألمنهل واحد، واللغة واحدة، رغم اختلام رسم الحرف
فالنص اللوني واللوحة الشعرية سعي وراء نقطة جمالية بعيدة
دام الجمال حليفك سيدتي.












من مواضيع العضو في الملتقى

0 بين حسرة الفأس وابتسام الشجرة
0 "صورة يوسف"
0 لنرحب بالفنان والشاعر المتميز حسن الشيخ ناصر
0 رحبوا معي بالأستاذ وليد المشهداني
0 قضية انتحار

عرض البوم صور عمر مصلح   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2014, 10:04 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أديب وفنان تشكيلي
عراق الحضارة
رئيس مجلس الإدارة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر مصلح

البيانات
التسجيل: 5 - 9 - 2013
العضوية: 2597
المشاركات: 879
المواضيع: 60
الردود: 819
بمعدل : 0.46 يوميا


الإتصالات
الحالة:
عمر مصلح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عمر مصلح المنتدى : حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحلام المصري مشاهدة المشاركة
الفنان المبدع أ/ عمر مصلح
يسعدني كثيرا متابعة هكذا قراءاتٍ من عارفين متخصصين في عالم الفن و الإبداع
فـ كل منها عينٌ تحمل لنا الرؤية على جانب من عالمك الإبداعي الثري
شكرا لك أيها المبدع
أ. أحلام المصري الموثقة في سجل الألق
متابعتك تجعلنا نكون أكثر حرصاً حين البوح
لأنك وعي عال، وذائقة مدهشة.
محبتي وعظيم تقديري












من مواضيع العضو في الملتقى

0 باليه
0 ترحيب كبير بالشاعرة الأنيقة فاطمة الزبيدي
0 قراءة في نص "سيادة النهد" للشاعر فائز الحداد
0 وجع يتكرر
0 رحبوا معي بالأستاذ وليد المشهداني

عرض البوم صور عمر مصلح   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2014, 10:24 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المؤسس
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جواد دياب

البيانات
التسجيل: 18 - 9 - 2009
العضوية: 1
المشاركات: 6,444
المواضيع: 161
الردود: 6283
بمعدل : 1.91 يوميا


الإتصالات
الحالة:
جواد دياب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عمر مصلح المنتدى : حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ
افتراضي



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قراءة رائعة شلمت جوانب هذه اللوحة الإبداعية والفنية والتعبيريّة بأسلوب متفرّد الجمال والإبداع

لكما أعطر التحايا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة












توقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من مواضيع العضو في الملتقى

0 نسخة عن قصة / حب مع سبق الإصرار / إيمان الدرع
0 ينتظرني
0 قصيدة قمر الغياب .. تصميم .. اهداء إلى الأستاذة الشاعرة مرشدة جاويش
0 متسابقة ''آراب جوت تالانت'' الأمريكية جينيفر جراوت تعلن إسلامها وتقرأ الفاتحة
0 قصيدة كبرنا .. تصميم .. اهداء إلى الأستاذ الشاعر عبدالقادر دياب

عرض البوم صور جواد دياب   رد مع اقتباس
تَمَّ شكر جواد دياب من قِبل :
قديم 01-18-2014, 11:10 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شاعرة
عراق الحضارة
عضو مجلس الإدارة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عطاء العبادي

البيانات
التسجيل: 12 - 3 - 2012
العضوية: 1341
المشاركات: 5,083
المواضيع: 90
الردود: 4993
بمعدل : 2.06 يوميا


الإتصالات
الحالة:
عطاء العبادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

مـجـمـوع الأوسـمـة: 2

الإداري المميز

الألغاز الشعرية 2




كاتب الموضوع : عمر مصلح المنتدى : حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ
افتراضي



بداية
تحية للأستـاذ فائـز حـداد على هذه القـراءة الرائعة
للوحة من أجمل لوحاتك شاعرنا الفنان

الأستاذ عمر
نفخر بك عراقي ،عربي
فنان ،شاعر ،قاص ورسام
جسدت أعمالك روعة الإحساس الذي تحمله
وترجمت خيالك الخصب بريشتك الراقية
لك المجد ودمت بسمو وألق
كل التقدير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة












توقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من مواضيع العضو في الملتقى

0 نغم على نبض الفؤاد
0 اسكب من الوجد
0 بَغْدَادُ هُبِّـي
0 أحبك حتى يجف دمي
0 ميــــلاد ...مصافحة لقصيدة الاخ الشاعر المبدع مصطفى السنجاري

عرض البوم صور عطاء العبادي   رد مع اقتباس
تَمَّ شكر عطاء العبادي من قِبل :
قديم 01-18-2014, 11:16 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أديب وفنان تشكيلي
عراق الحضارة
رئيس مجلس الإدارة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر مصلح

البيانات
التسجيل: 5 - 9 - 2013
العضوية: 2597
المشاركات: 879
المواضيع: 60
الردود: 819
بمعدل : 0.46 يوميا


الإتصالات
الحالة:
عمر مصلح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عمر مصلح المنتدى : حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جواد دياب مشاهدة المشاركة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قراءة رائعة شلمت جوانب هذه اللوحة الإبداعية والفنية والتعبيريّة بأسلوب متفرّد الجمال والإبداع

لكما أعطر التحايا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قراءات الحداد ونصوصه ومداخلاته
شهادات وقلائد وأوسمة.
ممتن لتأطير لوحتنا بحضورك الأنيق.. أستاذنا الموقَّر.












من مواضيع العضو في الملتقى

0 سعد سعيد.. ملتزماً
0 ألحلاج
0 رحبوا معي بالشاعر الأستاذ علي البهادلي
0 ارتباك
0 همسة

عرض البوم صور عمر مصلح   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2014, 11:37 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
أديب وفنان تشكيلي
عراق الحضارة
رئيس مجلس الإدارة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر مصلح

البيانات
التسجيل: 5 - 9 - 2013
العضوية: 2597
المشاركات: 879
المواضيع: 60
الردود: 819
بمعدل : 0.46 يوميا


الإتصالات
الحالة:
عمر مصلح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عمر مصلح المنتدى : حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطاء العبادي مشاهدة المشاركة
بداية
تحية للأستـاذ فائـز حـداد على هذه القـراءة الرائعة
للوحة من أجمل لوحاتك شاعرنا الفنان

الأستاذ عمر
نفخر بك عراقي ،عربي
فنان ،شاعر ،قاص ورسام
جسدت أعمالك روعة الإحساس الذي تحمله
وترجمت خيالك الخصب بريشتك الراقية
لك المجد ودمت بسمو وألق
كل التقدير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أنموذج العطاء، علامة الوفاء.. ألأستاذة الفاضلة عطاء العبادي
محبة واعتزاز
في إحدى دواوين العراب فائز الحداد، كان ثمة نص مهدى لعمر مصلح، اسمه المنبوذ
قال في مقطع منه
"وشوارع أحصيتَ حتى النمل في أثقابها .. وعرفت ترياق الجواري كيف يخمر في القدور"
هذه إشارة مرورية لمخالفاتي التي مارستها في الدروب، وقد مُنِحتُ إثرها حق المسير.
وهنا أجد ضوءاً أخضر، يعضِّد هذا.
وشهادة ممهورة بختم شاعرة مبهرة..
لذا سأغذ السير مبتهجاً.
ممتن لتزويقك اسمي بشهادتك أيتها الندية.












من مواضيع العضو في الملتقى

0 "صورة يوسف"
0 ألتأريخ.. حين يدون سردياً
0 ورقة شهادتي عن تجربة الأستاذ سعد سعيد الروائية التي ألقيتها في اتحاد أدباء البصرة
0 حين يصرخ الصمت
0 وجع يتكرر

عرض البوم صور عمر مصلح   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم حِوَارَاتٌ وَدِرَاسَاتٌ وَنِقَاشَاتٌ أَدَبِيَّة وَ فِكْرِيَّةٌ
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


New Page 1


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الآرَاءُ وَالَمَوَاضِيعُ الْمَنْشُورَة عَلَى صَفَحَاتِ الْمُلْتَقَى لاَتُعَبِّرْ بِالضَرُورَةِ عَنْ رَأيِّ الْمُلْتَقَى