عبدالقادر دياب / أبو جواد رمزت إبراهيم عليا عبدالسلام زريق جواد دياب حسام السبع محمد ذيب سليمان عطاء العبادي عوض قنديل فرج عمر الأزرق عواد الشقاقي رياض حلايقه مهند الياس مصطفى كبير ناظم الصرخي أحمد الشيخ سامح لطف الله عمر مصلح سميحة شفرور نبيل عودة عبدالناصر الطاووس جودت الأنصاري طلال منصور جمال الأغواني خنساء يحيى مالك ديكو مصطفى جميلي لطفي ذنون جابر الشوربجي أنور المصري ناصر دعسان سلوى فرح طه دخل الله عبدالرحمن بشير بشير

         :: 100 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 93 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 98 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 97 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 96 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 95 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 94 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 93 (آخر رد :عبد القادر الأسود)       :: عيناك ................شعر:مهند الياس (آخر رد :مهند الياس)       :: الموسوعة القرآنية فيض العليم من معاني الذكرِ الحكيم، سورة النحل، الآية: 92 (آخر رد :عبد القادر الأسود)      


العودة   الملتقى الثقافي العربي > القِسْمُ الثَقَافِي الْعَامْ > الْأَدَبِيَّاتُ الْمَنْقُولَة > أَدَابٌ وَثَقَافَةٌ عَالَمِيَّة
أهلا وسهلا بك إلى الملتقى الثقافي العربي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

إضافة رد
قديم 02-04-2011, 12:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كاتبة / الشام العتيقة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دنيا العطار

البيانات
التسجيل: 23 - 12 - 2010
العضوية: 514
المشاركات: 1,551
المواضيع: 141
الردود: 1410
بمعدل : 0.54 يوميا


الإتصالات
الحالة:
دنيا العطار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أَدَابٌ وَثَقَافَةٌ عَالَمِيَّة
افتراضي جان بول سارتر

انا : دنيا العطار





مسرحية .. لامخرج ، تـُصنف من الأداب الفلسفية الوجودية

المؤلف جان بول سارتر

البلد فرنسا



لا مخرج هي مسرحية عن الوجود كتبها جون بول سارتر في 1944. نُشرت باللغة الفرنسية باسم "هو كلو" ومعناها: في الكاميرا أو خلف الأبواب المغلقة. والترجمات الإنجليزية كانت بعنوان: "في الكاميرا"، "لا مخرج"، "نهاية مسدودة". عُرضت هذه المسرحية لأول مرة في مايو 1944، مباشرة قبل تحرير فرنسا في الحرب العالمية الثانية.المسرحية تحتوي على أربع شخصيات فقط. لا مخرج هي مصدر مقولة سارتر الشهيرة: "الجحيم هو الآخرون". وهذه المسرحية قد حُولت إلى أفلام عدة، أبرزها في 1954 للمخرج جاكلين اودري.

مختصر المسرحية

تبدأ المسرحية بالخادم يُدخل رجله اسمه جارسين إلى غرفة التي تعتبر جهنم في المسرحية. وهذه الغرفة لا تحتوي على نوافذ أو مرآة وبها باب واحد. وبعد مدة ينضم إلى جارسين بالغرفة اينس وايستل. بعد دخولهم يخرج الخادم ويقفل الباب. ثلاثتهم يتوقعون أن يُعذبوا، ولكن لا عذاب يأتي. بالمقابل، يدركون أنهم يفترض أن يعذبوا بعضهم البعض، ويفعلوا ذلك بطريقة مؤثرة، عن طريق التحقيق في ذنوب كل واحد منهم ورغباته وذكرياته المؤلمة. في البداية، يرى الثلاث أنفسهم في الأحداث التي تحدث على الأرض. ولكن مع مرور الزمن فإنهم يصبحون أكثر انعزالا عن الأرض وعن الناس فيها، لذا يصبحون يفكرون في أنفسهم فقط. وقرب نهاية المسرحية، يطلب جارسين الخروج وتفتح الباب ولكن لا أحد يستطيع الخروج بسبب الحرارة العالية ولكن هذه مجرد حجة نفسية وخوف من غير المعروف، وأيضاً يمكن تعليله بسبب تأييد اينس لجارسين بأنه ليس جبان.


الشخصيات

جارسين: خطاياه هي الجبن والبرود والقسوة (الذي أدى إلى انتحار زوجته بعد وفاته). يترك الجيش في الحرب العالمية الثانية ويخون زوجته ويحضر عشيقته للبيت بدون استحياء. في البداية يكره اينس لأنها تفهم ضعفه ويعجب باستيل لأنه يعتقد أنها إذا عاملته كرجل فإنه سيصبح كذلك فعلا. ولكن بعد ذلك يفهم أن بسبب فهم اينس لضعفه وجبنه فالحل في يديها إذا هي غفرت له.

اينس: هي الشخصية الثانية التي تدخل إلى الغرفة. خطيئتها هي تحويل امرأة لحبها وتجعلها تترك زوجها. هي الشخصية الوحيدة التي تعرف أهمية القرار وبذلك تلعب باراء وقرارات جارسين وايستل. وهي الوحيدة الصادقة حول ذنوبهم جميعا. وهي تعترف بحقيقة قسوتها.

ايستل: هي امرأة من مجتمع راقي، شقراء تزوجت من رجل لماله. وتخون زوجها مع رجل أصغر عمرا. تعتبر العلاقة عابرة ولكن الشاب الصغير يصبح متعلق بها جدا. تحمل منه وتغرق الطفل غير الشرعي مما يسبب انتحار الشاب. خطاياها هي الخداع والقتل.

الخادم: يدخل مع كل شخصية. وحواره الوحيد مع جارسين. لا تذكر القصة سبب جعل هذا الخادم في وظيفته، ولكن تذكر فقط المسرحية أن عم هذا الخادم هو الخادم الرئيس.

 

الموضوع الأصلي : جان بول سارتر     -||-     المصدر : الملتقى الثقافي العربي - الحقوق محفوظة     -||-     الكاتب : دنيا العطار












توقيع :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

للإطّلاع على كتابات الأستاذة دنيا العطار

من مواضيع العضو في الملتقى

0 القطة القصيرة جداً ..
0 أحـتـاج إلى ...
0 يا ظمأ الحياة التي أحببت
0 الأنا كما الأنا ..!
0 رصاصة شجرة الدر ..

عرض البوم صور دنيا العطار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم أَدَابٌ وَثَقَافَةٌ عَالَمِيَّة
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


New Page 1


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
الآرَاءُ وَالَمَوَاضِيعُ الْمَنْشُورَة عَلَى صَفَحَاتِ الْمُلْتَقَى لاَتُعَبِّرْ بِالضَرُورَةِ عَنْ رَأيِّ الْمُلْتَقَى